السياسة الخارجية لتونس

تستند السياسة الخارجية التونسية إلى جملة من المبادئ التي تترجم حرص تونس كدولة محبة للسلام...

البقية

| | | A+  A-

تونس والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين

1 تقديم :

تأسست المفوضية السامية لشؤون اللاجئين سنة 1950 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة أوكل لها مهمة الإشراف على تنسيق الجهود الدولية لحماية اللاجئين في العالم. ويوجد مقر المفوضية بجنيف.
وتم سنة 2005 تعيين السيد أنطونيو قوتراس، برتغالي الجنسية، مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين

2 تونس والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين :

تشغل تونس منذ سنة 1958 خطة عضو دائم في اللجنة التنفيذية لبرنامج المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وقررت الحكومة التونسية بعد ثورة 14 جانفي الاستجابة لطلب المفوضية السامية قصد الارتقاء بمستوى المكتب الشرفي للمفوضية إلى بممثلية كاملة للمفوضية بتونس وإمضاء اتفاقية مقر للغرض.

وقد تدعم التعاون بين تونس والمفوضية السامية إبان اندلاع الأزمة في ليبيا في مطلع شهر فيفري 2011 وذلك لمواجهة الحالة الإنسانية للاجئين الوافدين على الجنوب التونسي.
وينظر ممثلية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بتونس في العرائض التي تُرفع إليه من قبل طالبي اللجوء واللاجئين ويقوم، عند الاقتضاء، بتسليم شهادات إلى المعنيين بالأمر تمنحهم صفة اللاجئ في نطاق ولاية المفوضية المذكورة.
ويتم التنسيق مع المفوضية السامية قصد إحداث درس في القانون الدولي الإنساني باللغة العربية في إحدى الجامعات التونسية لفائدة البلدان العربية.


روابط هامة

الدبلوماسية التونسية

تستند السياسة الخارجية التونسية إلى جملة من المبادئ التي تترجم حرص تونس كدولة محبة للسلام ومتعلقة بالشرعية الدولية على تقوية أسباب التفاهم والتسامح والتضامن بين الدول والشعوب وإضفاء مزيد من العدل والديمقراطية والتوازن في العلاقات الدولية وتعميم الأمن والاستقرار والتقدم...

البقية

اتصل بنا

وزارة الشؤون الخارجية

شارع جامعة الدول العربية شمال الهلتون 1030 تونس.

الهاتف : 216 71 840 429

البريد الإلكتروني : mae@diplomatie.gov.tn

©2010. وزارة الشؤون الخارجية.