التفاصيل

ترشيح الدكتور بلال الجموسي لمنصب مدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات

قرّرت تونس ترشيح الدكتور بلال الجموسي لمنصب مدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات، للفترة 2023-2026، خلال الانتخابات المزمع تنظيمها في إطار مؤتمر المفوّضين للاتحاد الدولي للاتصالات الذي سينعقد من 26 سبتمبر إلى 14 أكتوبر 2022 ببوخارست (رومانيا).

ويندرج دعم تونس لهذا الترشّح في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتوظيف الكفاءات التونسية في المناصب الدولية والإقليمية العليا خدمة للمصالح الوطنية لبلادنا.

الدكتور بلال الجموسي مرشح الجمهورية التونسية لخطة مدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدّولي للاتصالات2026-2023

الجنسية: تونسية

تاريخ ومكان الولادة: 7 أفريل 1967، صفاقس – الجمهورية التونسية

الحالة المدنية: متزوج وأب لثلاث أطفال

اللغات: فصيح في اللغات العربية، الإنجليزية، والفرنسية

أساسي في اللغات الاسبانية والألمانية

 المؤهلات العلمية: شهادة الدكتوراه والهندسة في علوم الكمبيوتر، تخصص شبكات الاتصال، متخرج من جامعة ولاية بنسلفانيا،  الولايات المتحدة الامريكية (دكتوراه 95، 92 MS،BS 89)  

الاختراعات: حائز على 23 براءة اختراع أمريكية في البيانات والشبكات الضوئية والشبكات الراديوية وجودة الخدمة

التكريم: عضو متميز في فريق العمل الفني بشركة نورتل نتوركس. جائزة العمل الجماعي من نورتل ، مهندس محترف في أونتاريو عضو أول فيIEEE (معهد الهندسة الكهربائية والالكترونية )

المسار المهني:

-    من سنة 2010 إلى الان:

رئيس قسم لجان الدراسات، مكتب تقييس الاتصالات الاتحاد الدولي للاتصالات، جنيف، سويسرا

-    من سنة 1999 إلى سنة 2009:

مدير المعايير في نورتل، بيليريكا ماساتشوستس، الولايات المتحدة الامريكية  

-    من سنة 1994 إلى سنة :1999

مهندس أول في الانظمة والبرمجيات، شركة Research Northern Bellنورتل، أوتاوا، كندا

-    من سنة 1989 إلى سنة :1994

مدرس وباحث مساعد في جامعة والية بنسلفانيا، الولايات المتحدة الامريكية  

الخبرة والانجازات: الاتحاد الدولي للاتصالات من سنة 2010 إلى الان:

•    إدارة برنامج "سد الفجوة التقييسية" بين البلدان المتقدمة والنامية في وضع المعايير الدولية حيث تم التوصل إلى مضاعفة عدد  والخبراء المشاركين.البلدان

•    تسهيل التوافق في الآراء بشأن تطوير المعايير الدولية بالتنسيق مع رؤساء لجان الدراسات وفرق الدارة والمندوبين من أجل حسن إعداد وسيراجتماعات فرق قطاع تقييس الاتصالات

•      الإسناد موارد الترقيم الدولية للهواتف المحمولة والخطوط الارضية وإنترنت الاشياء لأعضاء مشغلي شبكة الخدمات.قديم الوساطة الدبلوماسية عند الحاجة، وإصدار النشرة التشغيلية الاتحاد كل أسبوعين في ست لغات.

•    المشاركة في مؤتمرات الاتحاد الدولي للاتصالات (المندوبين المفوضين، التنمية، الاتصالات الراديوية، والاتصالات الدولية)، والجلسات العامة لقطاع تقييس الاتصالات لإسداء وتقديم الدعم اللازم لرؤساء ومختلف فرق الإدارة وللمندوبين المفوضين من 193 دولة عضو و800 عضو منتسب من القطاع الخاص

•    الترويج لمختلف أنشطة الاتحاد الدولي الاتصالات ومعاييره بصفتي ناطقا رسمي ، متحدث ، منسق للجلسات ومنظم الورش العمل والندوات سواء كانت حضورية أو عن بعد/عبر الانترنت.

•    استقطاب أعضاء جدد لقطاع  تقييس الاتصالات من  خلال  إطلاق  مبادرات  جديدة متعلقة بالتقنيات الحديثة مثل  أنترنت الأشياء، Blockchain، والذكاء الاصطناعي و. Quantum وأيضا في إطار التحول الرقمي الذي يتطلب تكثيف التعاون بين قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاعات الأخرى مثل الصحة والنقل والمرافق العمومية والمالية.

•    تعزيز الشمول املالي العاملي من خلال إنشاء إطار عمل لتطوير المبادئ التوجيهية وأنظمة الدفع الإلكتروني بالتعاون بين قطاعي الاتصالات والمالية. حيث تم التوفق في الحصول وإدارة هبة لفائدة الاتحاد الدولي الاتصالات من قبل مؤسسة بيل ومليندا غيتس) Foundation (Bill)2020-2014( et Melinda Gates

•    التعاون والشراكة مع هيئات التقييس الأخرى مثل WSC CEI( ISO, Alliance)UIT, LoRa TMF,OneM2M, ,ETSI, ,IEEE ,IETF ...W3C  ووكالات الأمم المتحدة مثل منظمة الصحة العالمية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي،وو والمنظمةالعالمية للأرصاد الجوية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

•    إدارة الوحدات الداخلية للاتحاد الدولي الاتصالات: رئيس لجنة إدارة التأمين الصحي في الاتحاد، نائب رئيس اللجنة الاستشارية المشتركة (الهيئة المسؤولة عن تقديم المشورة بشأن الإدارة ورعاية الموظفين)، رئيس الغرف التأديبية، وعضو فريق العمل المشترك بين القطاعات.المشاركة في اجتماعات فريق التنسيق الإداري بالاتحاد، مما يساهم في تحسين التصرف في موارد الاتحاد وإدارة مسؤولة وأكثر شفافية.

•    تنظيم الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات لعام 2016 (WTSA-16) ورئيس تشريفات/منسق جلسات الندوة العالمية للمعايير (GSS-16) التي استضافتها الحكومة التونسية، بالحمامات، تونس خلال شهر نوفمبر .2016

•    التصرف الناجع في الموظفين المنتدبين من بلدان مختلفة ذات ثقافات ولغات متنوعة بما يحقق الانسجام والإنتاجية العالية والتوازن بين الجنسين.

•    منظم ورئيس تشريفات/منسق جلسات منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصال للجميع ICT4ALL (     SMSI+ 2007-2015) الذي نظمه  الاتحاد الدولي الاتصالات بالاشتراك مع الحكومة التونسية، الحمامات - تونس.

الخبرة والإنجازات: مؤسسة Networks Nortel من سنة 1994 إلى سنة 2009

•    تطوير استراتيجية التقييس والتصرف في الموارد والاشراف على مشاركة نورتل في أكثر من 90 منظمة معايير حول العالم.

•     إطلاق فرق جديدة متخصصة في قطاع تقييس الاتصالات بد ءا من الفريق المتخصص في شبكات NGN في عام 2005، ثم OCAF في عام2006، ثم IPTV في عام 2007 مع التعاون بشكل وثيق مع المجتمع الدولي، بما في ذلك القطاع الخاص والأعضاء ممثلي الحكومات بالإضافة إلى مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي الاتصالات. هذا وقد أشرفت نورتل على إدارة معظم هذه الفرق المتخصصة. هذا وقد أدت هذه القيادة الفعالة داخل قطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي الاتصالات إلى التطور السريع للمعايير الرئيسية في القطاع الصناعي على المستوى الدولي.

•    قائد/ مشرف على مشاركة نورتل في مجموعات عمل MPLS IETF و VPN، مما يزيد من تأثير نورتل على مجموعات العمل هذه.  منتج العديد من معايير الانترنات(  MPLS )ضمن فريق عمل هندسة الانترنات. ( IETF)

•    منتخب ضمن الفريق الاستشاري للمؤسسات لثالث واليات متتالية من 2010-2005 في جمعية التقييس.( IEEE-SA) منتخب ضمن مجلس المحافظين في جمعية التقييس IEEE-SA للفترة :2008-2007 حيث تم تطوير عالقة قوية بين IEEE-SA والاتحاد الدولي الاتصالات من خلال السعي للحصول على عضوية قطاعية لجمعية التقييس IEEE-SA ضمن قطاع تقييس الاتصالات وقطاع تنمية الاتصالات. وعقب ذلك ورش عمل مشتركة بين معهد مهندس ي الكهرباء والإلكترونيات والاتحاد الدولي الاتصالات حول مشغل الاثرنت وشبكات الوصول البصري والمؤتمر الأكاديمي للاتحاد الدولي الاتصالات. Kaléidoscope

مدير البحوث الجامعية والتكنولوجيات المتقدمة:

•    عضو مجلس مبادرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا(MIT) كمبيوتر لكل طفل( OLPC)، ومشرف على تطوير المعيار الخاص   اتالراديوية بمعهد مهندس الكهرباء والإلكترونيا (Wi-Fi Wireless mesh) بالشبكات

•    إدارة فريق أبحاث التكنولوجيا المتقدمة (في بيليريكا وأوتاوا وهارلو وستوكهولم) على تطوير النماذج الأولية لبروتوكولات MPLS / IP الناشئة.

حيث تم اعتماد العديد منها كمعايير وقبولهم من قبل مشغلي الخدمات

مدير هندسة شبكات البيانات:

•    قائد الفريق المسؤول عن تصميم شبكات المشغلين، مع التركيز على البنية التحتية وخدمات البيانات.

•    المشاركة في تضمين هندسة شبكات بيانات ما قبل البيع مع أكثر من 30 عميلا رئيسيا في جميع أنحاء العالم، وتحقيق نسبة نجاح عالية، وولاء ورضا العملاء.

مهندس أول في الأنظمة والبرمجيات

•    تصميم وتطوير وظائف البرمجيات  C++ )،(C والأجهزة (الذاكرة والذاكرة المؤقتة ومراقبة العمليات) لمنتجات الاتصالات الرائدة من Nortel   )مجموعة منتجات 7K و . (K15


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم