التفاصيل

انعقاد الدورة الأولى للمشاورات السياسية التونسية التايلندية

مثل الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي بين تونس وتايلندا والاستحقاقات الثنائية القادمة محور لقاء وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الخميس 20 سبتمبر 2018 بمقر الوزارة، بنائب وزير الشؤون الخارجية التايلندي Futrakul Virasakdi الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للمشاورات السياسية بين تونس وتايلندا.

ونوّه وزير الشؤون الخارجية خلال اللقاء بعراقة العلاقات التونسية التايلندية ومتانتها مؤكدا تطلع بلادنا إلى تعزيزها في مختلف المجالات على قاعدة المنفعة المشتركة.


 ولفت الوزير إلى أهمية دعم التواصل بين البلدين من خلال وتكثيف نسق تبادل الزيارات بين سامي مسؤولي البلدين ودعم التشاور والتنسيق في المحافل الدولية بخصوص القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك، خاصة في أفق استعداد البلدين لتقديم ترشحهما لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.


بدوره أكد نائب وزير الخارجية التايلندي حرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه التعاون مع تونس، في أفق الإمكانيات الهامة المتاحة في كلا البلدين.


وكان كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية صبري باش طبجي أشرف أمس الخميس رفقة نائب وزير الخارجية التايلندي  وبحضور وفدي البلدين على افتتاح أشغال الدورة الأولى للجنة المشتركة للمشاورات السياسية التونسية التايلندية.


ومثلت هذه الدورة مناسبة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ومنها بالخصوص الصحة والسياحة والتعليم والصناعة بالإضافة إلى تعزيز المبادلات التجارية.


وأكد الطرفان على الإرادة المشتركة لتفعيل آليات التعاون الاقتصادي ومنها بالخصوص اجتماع لجنة التجارة المشتركة المزمع عقده قبل موفى سنة 2018.


كما اتفق الجانبان على بعث مجلس الأعمال التونسي التايلندي لتوفير الإطار المناسب لاستكشاف سبل وإمكانيات تطوير علاقات التبادل التجاري.


وأكد السيد صبري باش طبجي على أهمية تبادل الزيارات بين الوفود التجارية والاستثمارية  للتعريف بإمكانيات وفرص الاستثمار في تونس وحث دوائر المال والأعمال التايلندية على الاستفادة من المزايا التفاضلية التي توفرها مجلة الاستثمار الجديدة وإقامة  مشاريع مشتركة مع رجال الأعمال التونسيين، والاستفادة من موقع تونس الجغرافي  الذي يجعل منها مركزاً إقليمياً للأسواق الأفريقية والأوروبية المجاورة. كما دعا إلى تسهيل ولوج الصادرات التونسية إلى السوق التايلندية. 


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم