التفاصيل

احتفال سفارة تونس في رومانيا بانتخاب تونس عاصمة للمرأة العربية

نظّمت سفارة تونس قي بوخارست يوم 01 مارس 2019، بالنادي الدبلوماسي، حفل استقبال بمناسبة انتخاب تونس "عاصمة للمرأة العربية" من فيفري 2018 إلى مارس 2019.

وقد حضرت هذه التظاهرة السيدة Vasilica Viorica Dăncilă، الوزيرة الاولى الرومانية، بمشاركة السفيرات وزوجات السفراء المعتمدين في رومانيا والدبلوماسيات، وعدد هام من النساء الرومانيات البارزات في عدّة مجالات.

 


وبهذه المناسبة أكّدت السيد رجاء جهيناوي بن علي، سفيرة تونس في رومانيا، أن الدور الذي لعبته المراة التونسية في تاريخ تونس تم تدعيمه بصدور مجلة الأحوال الشخصية في 13 اوت 1956 وأن هذا التاريخ أصبح عيدا وطنيا للمرأة. وقد بيّنت أنه أنه كان للتونسيات دور مركزي في التحوّل الديمقراطي خاصة من خلال تنشيط النسيج الجمعياتي، مشيرة إلى ان الدستور التونسي الجديد الذي تم اصداره سنة 2014 ينص على ان "المواطنين والمواطنين متساوين في الحقوق والواجبات" وان البرلمان التونسي بصدد النظر في مشروع قانون حول المساواة في الميراث بين الجنسين وهو مبادرة من السيد الباجي قايد السبسي، رئيس الجمهورية التونسية.
هذا، وقد أعلنت السيدة رجاء جهيناوي بن علي أن:  "المجهودات التي بذلتها تونس لتحرير المرأة وتكريس حقوقهان على المستوى الوطني والعربي، ادّت إلى اختيار بلادنا عاصمة دولية لتكافىء الفرص بين الجنسين سنة 2019 وعاصمة اممية للطفولة دون عقوبات بدنية سنة 2020. كما انه تم اختيار تونس لتنظيم الدورة الثانية من الندوة الدولية للمساواة بين الجنسين من 24 إلى 26 أفريل 2019".  
وقد ثمّنت السيدة رجاء جهيناوي بن علي نشاط السفيرات والدبلوماسيات العربيات المعتمدات في رومانيا، وعبّرت عن شكرها للسيدة  Vasilica Viorica Dăncilă، الوزيرة الأولى الرومانية، على مشاركتها في هذه التظاهرة، مشيرة إلى تجذّر تكافىء الفرص بين الجنسين وتمكين المرأة في رومانيا. 

 


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم