التفاصيل

زيارة وزير الخارجية إلى بيكين: التوقيع على اتفاقية تعاون مالي

عقد السّيد خميّس الجهيناوي، وزير الشؤون الخارجية، الاربعاء 18 جويلية 2017 جلسة عمل مع السيد كيان كيمينغ، نائب وزير التجارة الصّيني، توّجت بالتوقيع على اتفاقية تعاون مالي تمنح بمقتضاها الصين لتونس هبة جديدة بـقيمةــ 72 مليون دينار

تخصّص لانجاز مشروعي الأكاديمية الدبلوماسية والمركز الثقافي والرياضي والشبابي ببن عروس. كما أمضى الوزيران تبادل رسائل بخصوص الشروع في إنجاز المركز المذكور.

ومثّل اللقاء مناسبة لاستعراض مجمل المشاريع الثنائية التّي هي بصدد الإنجاز أو المبرمجة في إطار التعاون الثنائي على غرار المستشفى الجامعي بصفاقس وتجديد المركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس.

ولدى تعرضه لمسألة العجز في الميزان التجاري مع الصين، شدّد وزير الشؤون الخارجية على ضرورة معالجتها من خلال خطّة متكاملة تتضمّن دفع الصادرات التونسية إلى الصّين وتشجيع الاستثمارات وتوافد السياح الصّينيين إلى تونس.

وقد أبدى السّيد كيان كيمينغ تفهّمه للمطالب التونسية معربا عن مساندته للمقترحات التونسية وعزمه على العمل على إيجاد حل لتنفيذها في أقرب الآجال الممكنة، داعيا إلى المشاركة التونسية المكثّفة في أهمّ التظاهرات الاقتصادية والتجارية المقبلة على غرار معرض الصين والدول العربية بنينغشيا خلال شهر سبتمبر 2017 والمعرض الدولي للواردات خلال شهر نوفمبر2018 ببيكين، وهو الأوّل من نوعه المخصص لتوريد المنتجات الأجنبية ويشكّل فرصة مثالية للترويج للمنتوج التونسي لدى المستهلك الصيني، حيث وعد نائب وزير التجارة بتوفير الجانب الصيني للدعم اللوجستي للمشاركة التونسية في التظاهرتين.

 


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم