التفاصيل

تونس تشارك في تنظيم حدث رفيع المستوى لإحياء الذكرى 60 لوفاة الأمين العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة "داغ همرشولد" “Dag Hammarskjöld”

شارك السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم 9 سبتمبر 2021، في الحدث رفيع المستوى الذي نظمته تونس والسويد داخل مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك لإحياء الذكرى 60 لوفاة الأمين العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة "داغ همرشولد".

وشهد هذا الحدث، الذي انتظم افتراضيا، مشاركة كلّ من الأمين العام للمنظمة الأممية ورئيس الجمعية العامة ووزيرة الخارجية السويدية.

ونوه الوزير الجرندي بتقدير بلادنا لعمل "داغ همرشولد" وإيمانها بالقيم والمبادئ التي طالما دافع عنها سعيا إلى تحقيق السلم والحرية.

كما أكد على تقدير بلادنا الخاص لذكرى "داغ همرشولد" لإسهامه الحاسم في إنهاء الاستعمار في جميع أنحاء القارة الأفريقية ومناشدته الدائمة لحرية الشعوب وسيادتها ورقيّها.

وقد مُنحت له جائزة نوبل للسلام بعد وفاته لنضاله الدؤوب من أجل السلام والحرية.

وأشاد السيّد الجرندي بحكمة وكفاءة ونزاهة هذا الدبلوماسي المتميز الذي تُوفيّ أثناء اضطلاعه بواجبه ومسؤولياته، تاركا إرثا دبلوماسيا وإنسانيا لا يزال قائما إلى اليوم. إذ لعب دورا مركزيّا في تعزيز دور المنظمة الأممية وجعلها منظمة لصنع السلام وحفظه.

وشدّد الوزير الجرندي على أهميّة البناء على هذا الإرث الدبلوماسي الهام الذي تركه "داغ همرشولد" ومواصلة الجهود لتعزيز العمل متعدد الأطراف لجعل الأمم المتحدة منظمة أكثر نجاعة واستجابة لتطلعات شعوب العالم.


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم