التفاصيل

150% ارتفاع الواردات من السلع التونسية 2017

كشفت الأرقام الصادرة حديثاً عن جهاز الإحصاء التونسي عن ارتفاع واردات قطر من السلع التونسية بنسبة 150.9% خلال العام الماضي مقارنة بسابقه، ما دفع التبادل التجاري بين البلدين إلى النمو بنسبة 18.86%. واستوردت الدوحة خلال العام الماضي نحو 10.81 مليون طن من السلع التونسية بقيمة 41.72 مليون دينار تونسي، أي ما يعادل 63.15 مليون ريال حالياً.

وأشار جهاز الإحصاء التونسي إلى أنه خلال العام الماضي تبادلت الدوحة وتونس 27.19 مليون طن من السلع بقيمة 144.95 مليون ريال، حيث أفرز الميزان التجاري بين البلدين فائضاً لفائدة الدوحة بقيمة 18.9 مليون ريال.

في المقابل، صدرت قطر خلال العام الماضي أكثر من 16.38 مليون طن من السلع نحو السوق التونسي بقيمة ناهزت الـ 82.47 مليون ريال، مقابل 21.5 مليون طن بقيمة 93.6 مليون ريال خلال العام 2016. واحتضنت الدوحة في نوفمبر الماضي الملتقى الاقتصادي التجاري التونسي-القطري حضره وزير التجارة التونسي عمر الباهي، ونواب من مجلس نواب الشعب، إلى جانب أكثر من 130 رجل أعمال ومستثمر تونسي، ينشطون في مختلف القطاعات الاقتصادية لبحث سبل تطوير الشراكات التجارية والاستثمارية بين البلدين؛ حيث توج الملتقى بتوقيع عقود صفقات بين عدد من الشركات القطرية والتونسية.

 ولدى قطر العديد من الاستثمارات في طور التنفيذ بالسوق التونسي على غرار المجمع السياحي الذي تقوم ببنائه شركة الديار القطرية في محافظة توزر بالجنوب الغربي التونسي، والذي من المنتظر أن يرى النور بنهاية العام الحالي، باستثمار يُقدر بنحو 80 مليون دولار، إضافة إلى قرب البدء في تنفيذ المشروع السياحي بضواحي تونس العاصمة، والذي ستنفذه مجموعة الماجدة باستثمار يساوي 200 مليون دولار. جدير بالذكر أن عدد التونسيين المقيمين في قطر حوالي 22 ألف شخص من الكفاءات والكوادر في مختلف المجالات، إلى جانب قرابة 4 آلاف موظف يعملون في إطار التعاون الفني بين الدوحة وتونس بالقطاعات الطبية، والصحية، والتعليم، والهندسة، والتسويق، فضلاً عن تكوين 100 شاب عاطل عن العمل بالتعاون مع مؤسسة «صلتك» من خلال 4 دورات، بهدف تأهيليهم وإدماجهم في سوق العمل القطري.
 


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم