التفاصيل

على هامش مشاركته في اجتماع منتدى داكار للتعاون الصيني الإفريقي ..وزير الخارجية يلتقي نظيره الصيني.

شارك السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم 29 نوفمبر 2021 في افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي ( فوكاك) المنعقد بالعاصمة السنغالية داكار يومي 29 و 30 نوفمبر الجاري، تحت شعار "تعميق الشراكة بين الصين وإفريقيا، وتعزيز التنمية المستدامة، وبناء مجتمع صيني - إفريقي ذي مستقبل مشترك في عصر جديد"، بمشاركة وزراء الخارجية ووزراء التعاون الاقتصادي للصين والدول الأفريقية.

وأجرى السيد الوزير على هامش المنتدى جلسة عمل جمعته بنظيره الصيني وانغ يي استعرضا خلالها أهم المواضيع ذات الاهتمام المشترك وأفق تطوير التعاون الثنائي التونسي الصيني إضافة إلى دعم الشراكة الإفريقية الصينية من أجل دعم التنمية في القارة الإفريقية.

وكان اللقاء مناسبة جدد خلالها السيد الوزير شكر الجانب الصيني على دعمه ومساندته لبلادنا في مجابهتها لجائحة كوفيد -19 وما انجر عنها من أزمة صحية.

وأكد أهمية تعزيز التعاون الثنائي في المجال الطبي ولا سيما في ما يتصل بالبحث العلمي والتلقيح والأدوية مبرزا ضرورة توسيع قاعدة مجالات التعاون نحو قطاعات حيوية ومستجدة من شأنها تحقيق الاستدامة في النمو والتنمية.

وبين الوزير أهمية آليات التعاون الثنائي للنظر في بلورة هذا التعاون ومتابعة تقدم المشاريع الثنائية التي هي قيد الانجاز.

واقترح الوزير الجرندي أيضا ضرورة أن تساهم الصين في بعث أقطاب تكنولوجية إقليمية بالقارة الإفريقية بما يساعد على تحقيق التنمية والأمن والسلم والاستقرار في المنطقة وفق مقاربة متعددة الأطراف قائمة على التضامن الدولي والإقليمي.

كما أكد السيد الوزير على أهمية منتدى التعاون الصيني الإفريقي في تطوير مجالات التعاون الحيوية باعتباره يشكل إطارا نموذجيا للتعاون جنوب-جنوب من شأنه أن يعزز من تمكين القارة في لعب دور أكثر فعالية على الساحة الدولية.

ومن جهته أعرب الوزير الصيني عن إرادة بلاده في دعم إفريقيا في كافة المجالات وسعيها نحو تحقيق شراكة حقيقية معها.

أما على الصعيد الثنائي، فقد أكد الوزير الصيني استعداد بيكين لتقديم الدعم الذي تحتاجه تونس من أجل مجابهة الجائحة خاصة فيما يتعلق بالتلاقيح ولتعزيز التعاون مع تونس في جميع المجالات بما في ذلك مجال البحث العلمي ولا سيما في القطاعين الطبي والصيدلي.

 


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم