السيرة الذاتية

السّيرة الذّاتيّة للسيّد محمّد فيصل بن مصطفى
سفير الجمهوريّة التوّنسيّة بأنقرة

تسلّم السيّد محمّد فيصل بن مصطفىمن سيادة رئيس الجمهوريّة الباجي قايد السّبسي أوراق إعتماده كسفير لدى جمهوريّة تركيا، يوم 28 سبتمبر 2017. وتولّى تقديم أوراق اعتماده إلى فخامة الرئيس التّركيالسيّد رجب طيّب أردوغان، في7نوفمبر2017. كما تولّى تقديم أوراق اعتمادهكسفيرلدىجورجيا (مع الاقامة بأنقرة) إلى فخامة الرئيسالجورجيالسيّدGiorgi Margvelashviliيوم 6 نوفمبر 2018.
    
ولد السيد محمّدفيصلبنمصطفى يوم 26ديسمبر1957، وهو خرّيج معهدبورقيبةللّغاتالحيّةبتونس، حيث تحصّل على شهادة الأستاذيّة في التّرجمة (العربيّة، الفرنسيّة، الانقليزيّة، الاسبانيّة).

وفي سنة 1983، اجتاز بنجاح المناظرة الوطنيّة لانتداب كتبة الشّؤون الخارجيّة والتحق بالسّلك الدّبلوماسي ليتدرّج في مساره المهني من خلال تسميته في الخطط الوظيفيّة في تونس وتعيينه في ستّة مراكز في الخارج، كماشغل خطّة مدير عامّ للشؤون القنصليّة وتمّت ترقيته إلى رتبة وزير مفوّض خارج الرّتبة.

وقد عيّن سكرتيرا ثانيا مكلّفا بالملفّات القنصليّة بسفارة تونس ببغداد (1985-1991). وعند عودته إلى تونس، تمّ تكليفه في 1991بمهامّ رئيس قسم، مكلّف بتأطير التّونسيّين بالخارج في الادارة العامّة للشّؤون القنصليّة، قبل أن يتولّى مهامّ قنصل عامّ مساعد بمرسيليا (1993-1999).ولدى انتهاء مهمّته، التحق بالادارة العامّة للشّؤون القنصليّة ليشغل، بداية من 2001، خطّة مدير مساعد مكّلفا بالتّونسيّين بالخارج والأجانب في تونس.

وفي 2003، تمّ تعيينه بباريس حيث تولّى مهامّ قنصلعامّمساعدحتّى سنة 2008، قبل أن يلتحق بالادارة العامّة للشّؤون القنصليّة ويتمّ تعيينه في 2010 مديرا للتصرّف القنصلي، مكلّفا بالعلاقات مع الدّول الأوروبيّة.

سمّي السيّد محمّد فيصل بن مصطفى قنصلا بروما (2010-2015) وتولّى بعدها خطّة مدير عامّ للشّؤون القنصليّة(2015-2016)، قبل تسميته قنصلا عامّا باسطنبول (2016-2017).

شارك السيّد محمّد فيصل بن مصطفى، خلال مساره المهني، في دورات تدريبيّة نظّمت بتونس والخارج، كما انضمّ إلى الوفد التّونسي في عدّة لجان مشتركة وترأّس عددا من اللّجان القنصليّة بين تونس والدّول الشّقيقة والصّديقة.

وقدتولّى تقديم محاضرات وتأمين دورات تكوينيّة في المجال القنصلي لفائدة الدّبلوماسيّين المعيّنين بالخارج، إضافة إلى الاسهام في إعداد مختلف إصدارات الدّليل القنصليّ لوزارة الشّؤون الخارجيّة وصاحب إصدار محاضرات في العمل القنصلي : الأبعاد والمقتضيات.

يعدّ من أبرز الدّبلوماسيّين المختصّين في المجال القنصلي، حيث باشره على مدى ثلاثين سنة صلب أهمّ المراكز القنصليّة التّونسيّة في العالم والادارة العامّة للشّؤون القنصليّة عند مباشرة مهامّة بالادارة المركزيّة.

السيّد محمّد فيصل بن مصطفى متزوّج وأب لثلاثة أبناء ويتقن العربيّة والفرنسيّة والإنقليزيّة والاسبانيّة.

 

 

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم