السيرة الذاتية

السّيرة الذّاتية للسيّد محمّد بن عيّاد
سفير الجمهوريّة التّونسيّة بالرّباط

وُلد السيّد محمّد بن عيّاد بتونس في 17 جويلية 1962 وأتمّ بها تحصيله الأساسي والثّانوي حيثُ أحرز على شهادة الباكالوريا (آداب) في سنة 1981 ثمّ التحق بكلّية الحُقوق وتخرّج فيها بدرجة الإجازة في سنة 1987 ليبدأ العمل في مكتب خاصّ للاستشارات القانونيّة، ثمّ انتقل للقطاع العامّ رئيسًا لقسم النّزاعات في الدّيوان الوطني للتّطهير.
 وفي سنة 1992 اجتاز بنجاح المناظرة الوطنيّة لانتداب كتبة الشّؤون الخارجيّة والتحق بالسّلك الدّبلوماسي حيث تلقّى تكوينًا مُتخصّصًا لمدّة سنة في القسم الدّبلوماسي للمدرسة الوطنيّة للإدارة.
  تدرّج السيّد محمّد بن عيّاد في مساره المهني في عدّة مواقع ومسؤوليّات في الإدارة المركزيّة وفي الخارج، حيثُ عمل في الإدارة العامّة للشّؤون العربيّة والإسلاميّة مُكلّفًا بالعلاقات مع دولة فلسطين وملفّ مسار السّلام في الشّرق الأوسط حتّى أكتوبر 1995، تاريخ تعيينه مُستشارًا لدى سفارة الجُمهوريّة التّونسيّة بعمّان / المملكة الأردنيّة الهاشميّة، مُكلّفًا بالشّؤون السّياسيّة والتّعاون الثّنائي. ولدى انتهاء مهمّته في أوت 2001 التحق بديوان وزير الشّؤون الخارجيّة كمُلحق مُكلّف بمتابعة الملفّات العربيّة، ثمّ بملفّات التّعاون مع البُلدان الأوروبيّة حتّى أفريل 2005، تاريخ تعيينه لدى سفارة الجٌمهوريّة التّونسيّة بفيانا، مُكلّفُا بالعلاقات السّياسيّة والتّعاون الثّنائي مع كلّ من النّمسا وسلوفاكيا وسلوفينيا وكرواتيا، بالإضافة إلى العلاقات مع منظّمة الأمن والتّعاون الأوروبيّة.
 وفي سبتمبر 2009 التحق مُجدّدًا بوزارة الشّؤون الخارجيّة في إدارة التّشريفات الدّبلوماسيّة كرئيس لقسم الحصانات والامتيازات قبل أن يعود إلى ديوان وزير الشّؤون الخارجيّة كوزير مفوّض مُكلّف بالشّؤون العربيّة والإسلاميّة.
 تولّى السيّد محمّد بن عيّاد خطّة قائم بالأعمال لسفارة الجُمهوريّة التّونسيّة بطرابلس في أكتوبر 2011، ثُمّ سُمّي سفيرًا مُفوّضًا وفوق العادة للجمهوريّة التّونسيّة بنواكشوط من 11 أكتوبر 2013 إلى 15 أوت 2016. وتولّى بعدها خطّة مُكلّف بمأموريّة بديوان وزير الشّؤون الخارجيّة، مُكلّفًا بالشّؤون العربيّة والإسلاميّة، حتّى تاريخ تسميته مُديرًا للعلاقات مع بُلدان المشرق العربي.
 شارك السيّد محمّد بن عيّاد خلال مساره المهني في عدّة دورات تدريبيّة في مُؤسّسات تونسيّة وفي الخارج، من أبرزها دورة معهد الدّفاع الوطني حول استراتيجيّة الدّفاع الشّامل (جويلية 1995) ودورة المعهد الدّولي للإدارة العامّة بباريس حول مديونيّة الدّول النّامية والأقلّ نموًّا (نوفمبر 1992) ودورة المعهد الإيطالي للعلاقات الخارجيّة حول مُستقبل العلاقات بين ضفّتي المتوسّط (نوفمبر- ديسمبر 2004) ودورة السّفراء والضبّاط القادة بمعهد الدّفاع لمنظّمة حلف شمالي الأطلسي (نوفمبر 2017).
 كما شارك ضمن الوفد التّونسي في عدّة ندوات ومُؤتمرات إقليميّة ودُوليّة على مُستوى اتّحاد المغرب العربي وجامعة الدّول العربيّة ومجموعة خمسة زائد خمسة والوكالة الدّوليّة للطّاقة الذرّيّة ومنظّمة الأمن والتّعاون الأوروبيّة.
 وشارك السيّد محمّد بن عيّاد كمُلاحظ أممي في أوّل انتخابات ديمقراطيّة تعدّديّة في جُمهوريّة جنوب إفريقيا (أفريل 1994).
  وهُو متحصّل على وسام الاستحقاق الوطني الموريتاني.
 تسلّم السيّد محمّد بن عيّاد يوم 27 مارس 2018 من سيادة الرّئيس الباجي قايد السّبسي، أوراق اعتماده كسفير مفوض وفوق العادة للجمهوريّة التّونسيّة بالرّباط.
 السيّد محمّد بن عيّاد متزوّج وأب لطفل واحد.

 

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم