أجهزة أخرى

تونس ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)

1.    تقديم:
تم إنشاء "مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية" (الأونكتاد)سنة 1964 كآلية حكومية دولية دائمة،وهي الهيئة الرئيسية للجمعية العامة للأمم المتحدة في ميدان التجارة والتنمية،والقوة الدافعة لمنظومة الأمم المتحدة للمعالجة المتكاملة لقضايا التنمية والقضايا المتصلة بالتجارة، والتمويل، والتكنولوجيا، والاستثمار، والتنمية المستدامة.
ويساعد الأونكتاد البلدان النامية على الاستعداد المفاوضات المتعددة الأطراف في إطار "منظمة التجارة العالمية".
وفي 1 سبتمبر 2013، أصبح السيد موخيساكيتوي، كينيا، الأمين العام السابع من الأونكتاد.
 
2.    التعاون بين تونسوالأونكتاد:
شاركت تونس في جميع مؤتمرات الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. وأبرزت مشاركة الخبراء التونسيين في اجتماعات الأونكتاد الخبرة والتجربة التونسية في القضايا الواردة في خطة عمل الأونكتاد وأتاحت الفرص لتعزيز أواصر التعاون مع هذه المنظمة.
    وما فتئت علاقات التعاون بين الأونكتاد وتونس تتعزز خاصة في السنوات الأخيرة، كما يتضح من مشاريع التعاون التي تمّ إطلاقها في عدد من المجالات على غرار:
-مشروع "التكوين من أجل التجارة"ﻹنشاء شبكة لتدريب المدربين في مجال التجارة الدولية.
-مشروع "النقاط التجارية" لتيسير التجارة وتفعيلها.
      وفي نوفمبر 2016، افتتح الأونكتاد ووزارة الصناعة والتجارة في تونس المركز الإقليمي للتدريب في ميدان المنافسة لبلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وسيعمل هذا المركز علىالتدريب على المنافسة ونشر ثقافتها في بلدان المنطقة، وتحقيق الاتساق بين القوانين المتعلقة بالمنافسة فيها. كما أنه سيعمل على إزالة الحواجز التي تعوق تنمية التجارة الإقليمية البينية، ومكافحة الاحتكار والمنافسة غير المشروعة.
وأدّى الأمين العام للأونكتاد، السيد موخيساكيتوي، في 8 سبتمبر 2014 زيارة إلى تونس، كجزء من مشاركته في المؤتمر "الاستثمار في الديمقراطيةفي تونس".

 

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم