الهيئات الفرعية

تونس ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي

1.    تقديم:
    أنشئت "لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي"، في 17 ديسمبر 1966، بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة. وهي الهيئة القانونية الرئيسية للأمم المتحدة في مجال القانون التجاري الدولي، وتهدف إلى "تشجيع مواءمة وتوحيد القانون التجاري الدولي تدريجيا، وتنسيق أنشطة المنظمات العاملة في مجال القانون التجاري الدولي، وتشجيع المشاركة على نطاق أوسع في الاتفاقيات الدولية القائمة، وإعداد اتفاقيات دولية جديدة وصكوك قانونية أخرى حولقانون التجارة الدولية".
    وتتألف اللجنة من 60 دولة عضوا ويقع مقرها في فيينا، النمسا، وهي ترفع تقاريرها وتوصياتها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وإلى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.
2.    التعاون بين تونس ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي:
انضمت تونس إلىثلاث اتفاقيات وضعتها اللجنة وهي اتفاقية الاعتراف قرارات التحكيم الأجنبية وإنفاذها (نيويورك، 1958)، واتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بنقل البضائع عن طريق البحر(هامبورغ، 1978)، واتفاقية الأمم المتحدةبشأن الكفالات المستقلة وخطابات الاعتماد الضامنة (نيويورك، 1995).
    كما أدرجت تونس في قانونها الداخلي القانون النموذجي بشأن التحكيم التجاري الدولي (1985).
    وانتخبتالجمعية العامة للأممالمتحدةفي مناسبتين تونسكعضو في لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، الأولى في الفترة 1968-1974، والثانية في الفترة 1997-2004.

 

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم