التفاصيل

كاتب الدّولة للشّؤون الخارجيّة يجري في لندن لقاءات مع مسؤولين بريطانيين للتعريف بفرص التجارة والٳستثمار في بلادنا

ترأس كاتب الدّولة للشّؤون الخارجيّة المكلّف بتسيير وزارة الشّؤون الخارجيّة صبري باش طبجي، اليوم الإثنين 20 جانفي 2020 بلندن الوفد التونسي المشارك في أشغال القمّة الأولى للٳستثمار في إفريقيا.

وأجرى كاتب الدولة على هامش مشاركته في هذه القمة التي تهدف إلى تطوير التّعاون بين الدول الٳفريقية والمملكة المتحدة، سلسلة من اللقاءات جمعته بعدد من المسؤولين البريطانيين والأفارقة عن القطاعين العام والخاص، ومنهم بالخصوص وزير الدولة المكلف بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الاوسط Morrison Andrew والنائب الأول للبنك الأوروبي الإعادة الاعمار Jorgen Rigterink ووزير الاستثمار البريطاني Graham Stuart.

ومثلت اللقاءات مناسبة للترويج لتونس كوجهة استثمارية متميزة، والتعريف بما تُوفّره بلادنا من إمكانيات لتعزيز التعاون الثلاثي مع البلدان الإفريقية.

وقد تضمن الوفد التونسي المشارك في أشغال القمة ممثلين عن الهيئة التونسية للاستثمار ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي والغرفة التجارية التونسية-البريطانية وعن القطاع الخاص التونسي في مجالات عدة على غرار تكنولوجيات الاتصال والخدمات المالية والصناعات الصيدلية والغذائية والطاقة المتجددة، ومكنت اللقاءات المكثفة التي عقدها الوفد التونسي مع الفاعليين الاٍقتصاديين البريطانيين من التّعريف بفرص التجارة والٳستثمار في بلادنا وبحث شراكات جديدة في عديد القطاعات.

يذكر أن التعاون الثنائي التونسي البريطاني عرف في السنوات الأخيرة ديناميكية إيجابية حيث شهدت سنة2019 ارتفاعا للمعاملات التجارية في صادرات بلادنا إلى السوق البريطانية بنسبة 30,5 ٪ مقارنة بسنة 2018 وفائضا في الميزان التجاري لفائدة تونس بقيمة 213 مليون دينار، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية لاستمرار العلاقات التجارية ودعمها بين الجانبين بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم