التفاصيل

وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يتلقى مكالمة هاتفية من الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسّط

تلقّى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020، مكالمة هاتفية من الأمين العام للإتحاد من أجل المتوسّط السيد ناصر كامل.

وأكّد الوزير خلال المكالمة على تمسّك تونس ببعدها المتوسّطي ودعمها للإتحاد من أجل المتوسط وتطلّعها لمزيد تعزيز التعاون الثنائي مع هذا التجمع الإقليمي الهام، مشيرا إلى المساعي التي تبذلها تونس في إطار شراكتها الأورومتوسطية لترجمة سياسات الإتحاد الأوروبي إلى التزام سياسي واضح لمرافقة الديمقراطيات الناشئة جنوب المتوسط في المجالات ذات الأولوية وخاصة على الصعيد الاقتصادي والمالي.

وشدّد الوزير على أهمية الدراسات التي تعكف أمانة الإتحاد من أجل المتوسط على إنجازها والمتعلقة بخطط إعادة الإنعاش الاقتصادي ما بعد أزمة كوفيد 19، في علاقة خاصة بتموقع الاستثمارات الأوروبية المباشرة جنوب المتوسط.

كما أكّد الجانبان على ضرورة إرساء مقاربة جديدة على الصعيد الأورومتوسطي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا العالمية، تقوم على تحرك جماعي وتضامن دولي واسع وذلك تفعيلا للقرار التونسي الفرنسي رقم 2532 الذي تبنّاه مجلس الأمن الدولي بالإجماع يوم 01 جويلية 2020.

وتم خلال المكالمة أيضا استعراض المواعيد والاستحقاقات القادمة ومنها بالخصوص الاجتماع المزمع عقده على مستوى وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي ودول الجوار الجنوبي للمتوسط يوم 26 نوفمبر 2020 ببرشلونة وكذلك المنتدى الإقليمي الخامس الذي سينعقد ببرشلونة يوم 27 نوفمبر 2020.


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم