التفاصيل

عقد اجتماع حول "واقع وآفاق التشغيل بمقر القنصلية العامة

بإشراف رئيس البعثة وحضور رئيس مكتب وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي بباريس ومدير دار تونس بأوبارفيليه والسيد نوفل الزيادي، مستشار الشؤون الخارجية والسيد رشدي لغلوغ، وزير مفوض

وتمّ التطرّق للنقاط التالية :

  • استعراض آليات استقطاب اليد العاملة التونسية والمضمنة في الاتفاقية الإطارية للتصرف التوافقي في الهجرة والتنمية المتضامنة والموقعة في 28/04/2008.
  • ضبط خطة للتحرك موجهة نحو الأطراف الرسمية بفرنسا على غرار المحافظات والديوان الفرنسي للهجرة والاندماج OFII أو منظمة الأعراف MEDEF والترويج لمقاربة جديدة تعتمد التكوين المهني للشبان المهاجرين بغرض إدماجهم في النسيج الاقتصادي والتخلي عن المقاربة الأمنية بغرض الترحيل.
  • إقناع الجانب الفرنسي باعتماد التكوين المهني للشبان في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية أو الترفيع في منحة العودة الطوعية بمساعدة الوكالة الفرنسية للتنمية AFD بهدف بعث مشروع خاصة بالنسبة للشبان أصيلي المناطق الأقل حظا في التنمية.
  • تشريك لجان المؤسسة الفرنسية comités d’entreprises رفقة مكونات المجتمع المدني التونسي بباريس من أجل تحسيس الجانب الفرنسي بضرورة تفعيل آليات التنمية المضمنة في الاتفاقية والتأكيد على ضرورة تدعيم الأنموذج الديمقراطي التونسي.
  • تشريك ممثل وزارة التكوين المهني والتشغيل في كافة التظاهرات القنصلية للتعريف بدوره في هذا المجال ومعاضدة الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.

إقناع الجانب الفرنسي بأهمية اعتماد منهجية التكوين المهني للمهاجرين غير الشرعيين وإقرار برنامج وثائقي يعرض تجارب ناجحة لبعض الشبان المندمجين

 

عقدت جلسة عمل يوم 27 أكتوبر 2017 حول موضوع التعاون اللامركزي. وتمّ التطرق إلى النقاط التالية :

  • تقديم عرضا كاملا حول واقع التعاون اللامركزي مع تونس وأهم الاتفاقيات والبرامج حيز الإنجاز وأهم المشاريع المستقبلية.
  • الاتفاق على ضرورة تشريك الجانب التونسي مع الغدارة العامة المركزية الفرنسية لدراسة مشاريع التعاون اللامركزي المقترحة من طرف الجماعات المحلية التونسية والفرنسية.
  • تجميع مطالب الجماعات المحلية والجهوية التونسية والفرنسية الراعبة في عقد اتفاقات شراكة وتعاون ومساعدتهم على البحث وإيجاد الجهات المناسبة وفق خصوصياتها الجغرافية والاقتصادية.

الاتفاق على عقد لقاء ثنائي فرنسي / تونسي بمناسبة الملتقى الوطني للبلديات والجماعات المحلية الفرنسية الذي سينعقد أيّام 21، 22 و23 نوفمبر 2017 بباريس.


شاهد كل الأخبار رجوع

الإشتراك في النشرة الإخبارية
لدينا إبتداء من اليوم